نشرة أخبار المعرفة 20 يناير 2022

ميكروسوفت تستحوذ أكتيڤجن بلزرد بمبلغ 68.7 مليار دولار. السعودية تملك 36.32 مليون سهم تشكل 4.66% من إجمالي الأسهم. اشترتهم على دفعتين:
اشترت أول دفعة في نهاية 2020 وأعلنت عنها في فبراير 2021، وكانت 14.9 مليون سهم بقيمة 1.4 مليار دولار.
الدفعة الثانية في 16 أغسطس 2021، وكانت 21.42 مليون سهم. وكان سعر تداول السهم في ذلك اليوم 83.85 دولار، أي بقيمة 1.8 مليار دولار. مما يجعل إجمالي ثمن الأسهم 1.4 + 1.8 = 3.2 مليار دولار.
حسب سعر الشراء الذي وضعته ميكروسوفت ، فإن السعودية ستحصل على 2.4 مليار دولار ثمناً لأسهمها.
بذلك ميكروسوفت تصبح أكبر منتج لألعاب الفيديو في أمريكا وأوروبا، متقدمةً على سوني، صاحبة پلاي ستيشن. مما يثير مخاوف أن تمنع ميكروسوفت النسخ القادمة من العناوين الشهيرة من أكتيڤجن، مثل Call of duty من اللعب على پلاي ستيشن. هذه المخاوف دفعت سهم سوني للهبوط اليوم بنسبة 5% إلى 110.04 دولار.
ديفد مالباس، رئيس البنك الدولي، أبدى امتعاضه من إنفاق ميكروسوفت 70 مليار دولار لشراء شركة ألعاب فيديو، في حين تعتصر الجائعة والجوع العالم.
السودان

أقلعت صباح اليوم طائرة حكومية إسرائيلية، تقل في المعتاد مسئولي الموساد، من مطار بن جوريون، لتتوقف لفترة قصيرة في شرم الشيخ، ثم اتجهت إلى الحرطوم. وتقول المواقع الإسرائيلية أن مسئول الموساد الرفيع سيلتقي كلاً من الرئيس عبد الفتاح البرهان والفريق حميدتي، وسيبقى بالعاصمة المثلثة حتى يوم الخميس. ومن ناحية أخرى نشط وفد أمريكي مكون من مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية مولي في ومبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي ديفد ساترفيلد في الخرطوم، حيث التقوا مع تجمع المهنيين السودانيين. ونشرت قناة الشرق تكهنات مفادها أن سيتم عقد اجتماعا ثلاثياً أمريكياً-إسرائيلياً-سودانياً لحل الأزمة السياسية في السودان.

اليمن

يدور قتال عنيف حول معسكر أم ريش الواقع إلى الجنوب من جبال البلق الشرقي. إذ تحاول قوات الشرعية الموالية للسعودية استعادة المعسكر، الذي فقدته للحوثيين قبل شهرين. ويعتبر المعسكر مدخلا رئيسياً للتقدم باتجاه مدينة مأرب وحقول نفط صافر. أم ريش هي خط الإمداد الأوحد للقوات الحوثية على البلق الشرقي.

تغيير اسم النخبة الشبوانية في لواء العمالقة (المدعوم من الإمارات) إلى لواء اليمن السعيد. وذلك بعد نجاحه في طرد الحوثيين من محافظة شبوة.

كهرباء لبنان تُوقّع الأردن ولبنان وسوريا، في 26 يناير، اتفاقية العبور وعقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية بالأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية، وفقاً لبيان وزارة الطاقة والثورة المعدنية الأردنية. وذكر البيان أن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بنحو 150 ميجاوات كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميجاوات في باقي الأوقات.


العراق

قيس الخزعلي أجرى حواراً مطولاً على بي بي سي الفارسية. لماذا؟


الصين

أعلنت شركة صينوپك الحكومية الصينية عن بيع شحنات من الغاز المسال بدءاً من تسليم شهر مايو. الخبر جعل أسعار الغاز المسال الآجلة تبدأ في الانخفاض في آسيا وأوروبا. ومن ناحية أخرى، قالت الجمارك الصينية، الخميس، إنها استوردت أول شحنة نفط خام من إيران، منذ ديسمبر 2020.

17 Views
5 months ago